اكتب أي شيء للبحث

النشرة اليومية 1/04/2021

مشاركة

نشرة  يومية تصدر عن مركز الحكمة للدراسات والبحوث والإستشارات معنية بالتفاعلات السياسية والإقتصادية في الداخل الكويتي وما يأثر عليه في المحيط الإقليمي والدولي وفقاً لبعض المحاور

  • العدد: 553 الخميس 1 أبريل 2021م

  • العدد: 513 الأحد 14 فبراير 2021م ­­

المحور الأول: مسار الداخل الكويتي

أولا: مجلس الوزراء

1-ملفات الأمن القومي

الرصد: أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن تسجيل 1.293 حالة جديدة، و6 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد جراء مرض “كوفيد-19” الناجم عن الإصابة بالفيروس إلى 1.319 حالة، وشفاء 1.293 حالة[1].

التحليل: تحافظ الكويت على ارتفاع معدلات التعافي من فيروس كورونا في الكويت، حتى وصلت عدد حالات الشفاء إلى 217.879، وذلك بعدما سجلت 1.293 حالة تعافٍ جديدة، وبلغت إجمالي حالات الإصابة 233.521حالة، وتأرجح عدد الإصابات بالكويت صعودا وهبوطا مرتبط جزئيا بعدد المسحات اليومية، ويتعين التركيز على تكثيف معدلات التعافي بوصفها عاملا حاسما في معركة عدم اليقين بتوقيت انتهاء الفيروس أو تخطي ذروة الإصابات بالبلاد؛ ومن ثم تقليل الفجوة بين معدلات الإصابة والتعافي لضمان استمرار المنظومة الصحية في تأدية خدماتها بكفاءتها المعهودة وعدم إنهاكها، وهو ما نجحت به الكوادر الطبية نسبيا مع ارتفاع حالات التعافي اليومية خلال الفترة الماضية.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • تكثيف جهود التقصي الوبائي والمسح على المواطنين والمقيمين.
  • فرض ضوابط لمنع تكدس الوافدين في مساكنهم بتحديد عدد المقيمين في كل مرفق سكني.
  • تدشين تطبيق إلكتروني تابع لوزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبي وتتبع الحالات المشتبه بإصابتهم ورصد المخالطين المحتملين وتقديم التعليمات وعرض الإجراءات الرسمية للمواطنين والمقيمين.
  • الاستعانة بالروبوتات لتقديم الدعم للقطاع الصحي والحد من تعرض الكوادر الطبية لاحتمالات الإصابة بالفيروس.
  • استحداث هيئة وطنية تشرف على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات الإنتاجية والخدمية.

2-ملف التنمية الاقتصادية

قوة ومتانة القطاع المصرفي الكويتي في مواجهة الأزمات

الرصد: أشار محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل إلى أن جهود تدعيم القطاع المصرفي وتعزيز الاستقرار المالي المبذولة على مدار العقد الماضي قد آتت ثمارها، لتواجه البنوك الكويتية الأزمة الراهنة من موقع قوة[2].

التحليل: شارك محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل يوم الثلاثاء الماضي في حلقة نقاشية حول القطاع المصرفي والمالي في الكويت، نظمتها مؤسسة غلوبال فاينانس العالمية المختصة في الشؤون الاقتصادية والمصرفية والمالية، حيث تناول المحافظ أهمية عمليات التحول الرقمي ودور بنك الكويت المركزي في دعم التقنيات المالية والابتكار في تقديم الخدمات المالية من خلال البيئة الرقابية التجريبية وما أصدره من تعليمات في مجال تنظيم أعمال الدفع الإلكتروني وغيرها من الإجراءات التي من شأنها توفير بيئة داعمة للابتكار وتطوير خدمات مالية عالية التقنية في إطار يسمح بتجريب تلك المنتجات والخدمات المبتكرة والتحقق من كفاءتها وأمانها دون تعريض النظام المالي للخطر، كما أكد د. الهاشل حاجة الكويت إلى خطة تطوير شاملة لتنويع اقتصادها وخلق الوظائف، وأهم مقومات الإصلاح المالي والهيكلي أخذا في الحسبان أوضاع الاقتصاد الكويتي والواقع السكاني في البلاد، مما يتطلب نموا قويا في وظائف القطاع الخاص، ودور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في هذا الصدد.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • زيادة توفير مساحة إقراضية إضافية واسعة للبنوك تمكنها من توفير السيولة اللازمة للقطاعات الاقتصادية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لإعطائها الدعم اللازم للاستمرار في الظروف الحالية وتخطي الأزمة الراهنة.
  • تمويل بالقروض والمساعدات المالية من الحكومة الكويتية لدعم تشغيل الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • تمكين القطاع الخاص وتقليص تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي وتعزيز المنافسة في السوق وتحسين بيئة الأعمال.

3-التخطيط والتطوير المؤسسي

هيئة ذوي الإعاقة تطلق خدمة طباعة شهادة الإعاقة “أون لاين”

الرصد: أعلن المتحدث الرسمي للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة مدير الإدارة القانونية مبارك البداح أن الهيئة قررت إطلاق خدمة جديدة لتمكين ذوي الإعاقة وذويهم من الدخول على موقع الهيئة وطباعة شهادة الإعاقة الخاصة بهم عن طريق الأون لاين، دون تكليفهم عناء الحضور وأخذ مواعيد قبل الحضور لتسلم شهاداتهم.[3]

التحليل: تسعى الهيئة إلى التخفيف على المراجعين من ذوي الإعاقة وتزويدهم بكل ما يحتاجون إليه دون عناء، وستكون الشهادة التي ستطبع من قبل ذوي الإعاقة عن طريق الأون لاين مزودة بباركود بحيث يمكن لكل الجهات الحكومية في الدولة التحقق من البيانات المبينة في الشهادة من خلال الباركود والاطلاع على آخر تحديث على حالة صاحب العلاقة.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • السعي نحو التخفيف على المراجعين من ذوي الإعاقة والتيسير عليهم في تلقي الخدمات التي تقدمها لهم الهيئة، والحرص على سلامتهم في ظل الظروف الصحية الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
  • حث الجميع إلى الالتزام بالقرارات والاشتراطات الصحية والتباعد حرصا منها على سلامة المراجعين وسلامة العاملين بالهيئة.
  • توفير كل الخدمات التى يحتاجها الجمهور إلكترونيا وتطوير العمل داخل الهيئة نفسها من خلال تعميم التراسل الإلكتروني بين الوحدات التنظيمية المختلفة.
  • التركيز على خطة التحول الرقمي عبر توفير خدمات إلكترونية متعددة بحيث تغطي جميع معاملات الوزارة المقدمة للجمهور.
  • تطوير كفاءة عمل الهيئة بما يعزز ثقة المتقاضين بمنظومة العمل الرقمية والتي ستنجز من خلال المشاريع القادمة.

4-الحكم المحلي

القوى العاملة تكثيف نشاط فرق تفتيش السلامة المهنية للقضاء على المخالفات

الرصد: كشفت نائبة المدير العام لقطاع التخطيط والتطوير الإداري في الهيئة العامة للقوى العاملة إيمان الأنصاري أن فرق تفتيش السلامة المهنية نفذت منذ بداية أزمة كورونا 49117 زيارة في كافة محافظات الكويت ووجه 13379 إخطارا لمنشآت مخالفة، بينما تمت مخالفة 98 منشأة لعدم التقيد بالاشتراطات الصحية بعد إعادة التفتيش.[4]

التحليل: يعمل المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع بالتفتيش على مدى الالتزام بالاشتراطات الصحية، حيث فتش الفريق المختص على عدة أنواع من السكن العمالي منها 353 عمارة سكنية و76 مركز إيواء للعمال في الجمعيات التعاونية والسكن المؤقت، بالإضافة إلى 16 كامب، واتخذت عدة إجراءات بخصوص السكن العمالي شملت تسجيل 275 إقرارا وتعهدا على أصحاب العمل ومشرفي السكن للالتزام بالاشتراطات والقوانين المفروضة من الهيئة العامة للقوى العاملة، وقد نفذ الفريق المشترك المكون من عدد من الجهات الحكومية 407497 زيارة ووجه 33683 إنذارا، بالإضافة إلى تسجيل 11224 مخالفة و799 أمر إغلاق لمنشأة لمخالفة الاشتراطات الصحية.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • تضافر جهود الهيئة العامة للقوى العاملة وبلدية الكويت وغيرها من الجهات الحكومية المعنية لوضع أطر منظمة أمام الشركات، وإقرار مجموعة من الشروط لضمان سلامة العمالة في المقرات السكنية.
  • إلزام الهيئة الشركات بتوفير المستلزمات الوقائية من مدخل المبنى والغرف الداخلية وتوفير قفازات معقمات وكمامات.
  • اشتراط توفير جهاز قياس للحرارة لكل مبنى ومتابعة حرارة العمال يوميا والالتزام بتعليمات السلطات الصحية.
  • التشديد على ضرورة تطبيق كل الإجراءات الوقائية بناء على قرارات مجلس الوزراء المعتمدة من قبل السلطات الصحية.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية بحق غير الملتزمين بصورة فورية ودون استثناء أحد.

ثانيا: مجلس الأمة

اقتراح برغبة للاستعانة بالمتقاعدين في الوظائف الإدارية والأمنية بالمدارس

الرصد: أعلن أحد النواب عن تقدمه باقتراح برغبة للاستفادة من خبرات المتقاعدين في الوظائف الإدارية والأمنية في المدارس بدلا من العمالة الأجنبية، وقد جاء نص الاقتراح على النحو التالي: “الاستفادة من خبرات المتقاعدين في الوظائف الإدارية والأمنية في المدارس بدلا من العمالة الأجنبية وإعطاء فرصة أكبر للمتقاعدين من المواطنين الراغبين بالعمل مره أخرى ومنحهم عقود عمل تحت مسمى (مكافأة مقابل عمل)[5].

التحليل: اقتراح برغبة من المناسب العمل به، حيث إن هؤلاء المتقاعدين قد اكتسبوا خبرات كبيرة من وظائفهم التي كانوا بها قبل إحالتهم للتقاعد؛ لذلك فمن الأنسب الاستفادة بتلك الخبرات وعدم إضاعتها شرط أن تكون وظائفهم السابقة قريبة من الوظائف التي أشار إليها الاقتراح برغبة المذكور، وألا يؤدي ذلك إلى إحداث بطالة بين الشباب الكويتي.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • الموافقة على ذلك الاقتراح برغبة المذكور.
  • الاستعانة بالمتقاعدين الذين كانوا في وظائف قريبة من الوظائف المشار إليها في الاقتراح المذكور.
  • ألا يكون تعيينهم في تلك الوظائف على حساب الشباب الكويتي.

المحور الثاني: مسارات التفاعلات الإقليمية والدولية

أولا: دائرة مجلس التعاون الخليجي

1-المستوى السياسي

الرصد: سجلت الإمارات العربية المتحدة 2315 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، ليبلغ إجمالي الحالات المسجلة في الدولة 463,759 حالة، كما سجلت الوزارة 2435 حالة شفاء جديدة، وبذلك يصل إجمالي حالات الشفاء في الدولة 447,790 حالة، كما سجلت حالتي وفاة لمصابين خلال 24 ساعة الماضية في الدولة، وبذلك يرتفع عدد الوفيات في الدولة إلى 1499 حالة[6].

التحليل: يأتي ذلك نتيجة لإجراءات الكشف المبكر والتوسع في إجراء فحوصات كورونا المستجد التي بلغت نحو 237,240 ألف فحص جديد، ووصلت نسبة التعافي لما يقرب من 96.5 % من جملة الإصابات المسجلة بالبلاد، وبذلك يبلغ عدد الحالات النشطة بدولة الإمارات 14,470 حالة، كما ارتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 1499 حالة، ويتعين التأكيد مجددا أن خطر الوباء لم ينته بعد وأن الأوضاع لا تزال تحت السيطرة بفضل جهود السلطات الصحية في توسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة، بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا والمخالطين لهم؛ ومن ثم يتطلب الحفاظ على مكتسبات الوضع الحالي تشديد الإجراءات الاحترازية لمنع تشكل بؤر جديدة للإصابة بالفيروس لحين إعلان خلو المستشفيات من المصابين نهائيا.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار كالتالي:

  • تدشين هيئة خليجية لتطوير استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  • تدشين طرق بينية خاصة بمواجهة الظروف الطارئة بما تعزز من تعاون دول الخليج اقتصاديا وأمنيا تحت إشراف هيئة مشتركة تتولى الإشراف على الإجراءات الأمنية والصحية.
  • فرض ضوابط لمنع تكدس الوافدين في مساكنهم بتحديد عدد المقيمين في كل مرفق سكني.
  • التشديد على الإجراءات الاحترازية على كافة منافذ البلاد على الأفراد والبضائع.

2-المستوى الاقتصادي

التنافسية الرقمية داخل دول مجلس التعاون الخليجي

الرصد: كشفت مجلة “ميد” أن دول مجلس التعاون تقود حاليا الارتفاع في القدرة التنافسية الرقمية في المنطقة، حيث تمضي العديد من البلدان إلى الأمام مع برامج واستراتيجيات الذكاء الاصطناعي الوطنية الموجهة نحو تحويل اقتصاداتها إلى ركائز لتطوير الذكاء الاصطناعي[7].

التحليل: يعد الذكاء الاصطناعي هو جبهة جديدة مشرقة بشكل خاص لتوليد القيمة داخل الاقتصاد العالمي، ومن المتوقع أن تدعم برامج التعلم الآلي والبرامج القادرة على التعامل مع المهام المعقدة وعرض السلوك الشبيه بالبشر الكثير من الأتمتة المتوقعة في الاقتصاد والمجتمع، سواء كانت في المناجم والمصانع أو في المستشفيات والمدارس، وينطبق هذا بالقدر نفسه على دول مجلس التعاون، حيث تمتلك الأتمتة القدرة على تقليل الاعتماد على العمالة الوافدة، كما هو الحال في شمال أفريقيا والمشرق العربي، حيث يمكن للمنظور الجديد الذي يقدمه الذكاء الاصطناعي أن يساعد في حل تحديات البنية التحتية المعقدة ودفع النمو التكنولوجي، ووفقا لمؤشر التحول الرقمي من “ميد” حلت الإمارات في الصدارة، حيث ضغطت الحكومة باستمرار على أجندتها الرقمية والآن أجندة الذكاء الاصطناعي، وحيث الاقتصاد الناضج نسبيا لديه نظام بيئي رقمي متطور، كما تتمتع قطر والسعودية بتصنيفات استثنائية للأمن السيبراني أفضل حتى من تصنيف الإمارات، ومع ذلك فإنها تقصر من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية، مما قد يوفر بيئة أقل ترحيبا لأصحاب المشاريع الرقمية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

  • تطوير البنية التحتية وتطور وسائل الاتصالات من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الأفراد والشركات من أداء عمليات الدفع الرقمي.
  • الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكار التكنولوجي في إنشاء عملات رقمية مشفرة لها قيمة كبيرة في النظام المالي العالمي.
  • وضع معايير تنظيم دولية للأصول الرقمية تهدف هذه المعايير إلى منع إساءة استخدام الأصول الرقمية لغسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ثانيا: دائرة الإقليم

1-المستوى السياسي

[8]

الرصد: عززت تصريحات جديدة ومتوالية لمسؤولين فلسطينيين حول استحالة إجراء الانتخابات من دون مشاركة فلسطينيي القدس، مخاوف سابقة بتأجيل الانتخابات التشريعية المقررة في مايو، وهي مخاوف لم يبددها المرسوم الرئاسي بإجراء الانتخابات وتسجيل القوائم المتنافسة بشكل رسمي، وأكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الأربعاء، أن الاحتلال يمانع حتى اللحظة تحديد موقفه من إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس[9].

التحليل: مساعي دبلوماسية حثيثة للضغط على الاحتلال لصالح عدم عرقلة مشاركة الفلسطينيين في القدس في الانتخابات التي تبدأ في 22 مايو المقبل وفق ما تم الاتفاق عليه بين الفصائل في اجتماعات القاهرة خلال الشهرين الماضيين وما تضمنه المرسوم الرئاسي لتنظيم الانتخابات، ويعد تركيز جهود الدبلوماسية على الجانب الأوربي متضائل الأهمية نظرا للتأييد الفعلي من قبل دول الاتحاد على قرارات الشرعية الدولية، بينما يظل الجانب الأميركي هو الأجدى بالتواصل معه، وبدعم مع القوى العربية للتأكد من مدى التزام واشنطن بحل القضية على أساس القبول بدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وفق خطوط الرابع من يونيو 1967.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار كالتالي:

  • دعم جهود السلطة الفلسطينية في إجراء الإنتخابات وتعزيز الضغوط الدولية على الاحتلال لإجرائها بالقدس.
  • الدعوة لإحياء الرباعية الدولية من أجل التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية.
  • تأكيد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 طبقا لقرار مجلس الأمن الدولي 242.

جيش الاحتلال ينفذ جزءا من “شهر الحرب” الأول من نوعه في قبرص

الرصد: يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ تدريبات كبيرة في قبرص خلال الصيف كجزء من مناورات “شهر الحرب”، وستستغرق التدريبات حوالي أسبوع في قبرص بينما تستمر مجمل التدريبات قرابة الشهر، وتشمل القوات الخاصة والقوات الجوية والبحرية. وسيحاكي الجنود القتال في عمق منطقة غير مألوفة[10].

التحليل: في تدريبات هي الأولى من نوعه لجيش الاحتلال لفترة تمتد لأربعة أسابيع تنطلق فعاليات “شهر الحرب” الصيف المقبل في قبرص بمشاركة القوات الخاصة والقوات البحرية والجوية، وخلال العامين الماضيين يدرس جنرالات الاحتلال سيناريوهات حرب متعددة الجبهات بالتركيز بعدها البري، بيد أن التشكيلات المشاركة تستدعي خروجا عن نطاق التهديدات التقليدية من جوارها المباشر في غزة جنوبا ولبنان وسوريا شمالا، غير أن تباعد المدى لا ينفي الطبيعة غير المتماثلة (في الأغلب) للمواجهات المحتملة مثل تصفية بؤر وجيوب محددة، أو جهود التأمين والحماية لمنشآت حيوية بحرية كإجراء وقائي.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار كالتالي:

  • الدعوة لتهدئة التوترات في شرق المتوسط.
  • متابعة ما يصدر عن جيش الاحتلال ومراكز البحوث الصهيونية من دراسات وتقارير.

2-المستوى الاقتصادي

“غولدمان ساكس” يخفّض توقعاته لنمو اقتصاد تركيا هذا العام

الرصد: وفقا لبنك غولدمان ساكس، يواجه الاقتصاد التركي اضطرابا جديدا بعد الإطاحة المفاجئة بمحافظ البنك المركزي على يد الرئيس رجب طيب أردوغان، ما أثار مخاوف المستثمرين الأجانب وزرع بذور أزمة مالية ونقدية[11].

التحليل: توقع بنك غولدمان ساكس، يوم الثلاثاء، أن يرتفع التضخم في تركيا إلى 18% في أبريل قبل أن يتراجع إلى 15% بحلول نهاية العام، بعد أن أدت الإطاحة بمحافظ البنك المركزي إلى موجة مبيعات لليرة هذا الشهر، وقال غولدمان، الذي توقع في السابق أن يبلغ التضخم 12.5% في نهاية 2021، إن البنك المركزي تحت قيادة محافظه الجديد شهاب قوجي أوغلو لن يكون بمقدوره خفض أسعار الفائدة حتى الربع الرابع بالنظر إلى هبوط قيمة الليرة بنسبة 13% منذ تعيينه في المنصب في 20 مارس، وفق ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء، كما خفض بنك الاستثمار الأميركي أيضا توقعاته للنمو الاقتصادي في تركيا للعام 2021 إلى 3.5% من 5.5%، وتوقعاته للعجز في ميزان المعاملات الجارية إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي من 3.5%.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

  • تبني استراتيجيات تمكن تركيا من تحسين الوضع الاقتصادي المتردي وزيادة معدلات الاستقرار السياسي، وسرعة إيجاد حلول للتغلب على الأزمات الراهنة.
  • ضرورة الالتزام بالوضوح والشفافية في نشر المعلومات الاقتصادية، بما يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي المتردي وتنفيذ السياسات والإصلاحات المالية والنقدية الداعمة للأنشطة القطاعية.
  • اتخاذ البنك المركزي المزيد من القرارات للتمكن من الاستقرار الاقتصادي، واستخدام أدوات مالية واقتصادية واسعة.

ثالثا: الدائرة الدولية

1-المستوى السياسي

الرصد: قالت شركتا فايزر وبيونتك، الخميس، إن لقاحهما المضاد لكوفيد-19 فعال بنسبة 91 بالمئة في الوقاية من المرض، وفقا لبيانات التجارب الجديدة التي شملت مشاركين تم تطعيمهم منذ ما يصل إلى ستة أشهر.[12]

التحليل: كان اللقاح فعالا بنسبة 100 بالمئة في الوقاية من المرض بين المشاركين في التجربة في جنوب إفريقيا، حيث تنتشر سلالة متحورة من فيروس كورونا تعرف باسم (بي 1351)، على الرغم من أن عدد المشاركين فيها كان صغيرا نسبيا وبلغ 800، وفي حين أن معدل الفاعلية الجديد البالغ 91.3 بالمئة أقل من 95 بالمئة المُبلغ عنها خلال تجربة شملت 44 ألفا في نوفمبر، ينتشر عدد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا حول العالم منذ ذلك الحين، ويخشى الخبراء من أن السلالات الجديدة المنتشرة في جنوب إفريقيا والبرازيل قد تكون مقاومة للقاحات الحالية.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

– التواصل مع الدول لمتابعة المستجدات حول فيروس كورونا.

– تبادل الخبرات في مجال التجارب السريرية على اللقاحات الجديدة للوقف على آخر ما توصل له العلم.

2-المستوى الاقتصادي

9.3% معدل نمو الاقتصاد الصيني في حال تطعيم 40% من سكانها ضد كورونا

الرصد: أشارت توقعات شركة «أكسفورد إيكونوميكس» للاقتصاديات إلى أن خطة الصين الطموحة لتطعيم 40 % من سكانها بحلول نهاية شهر يونيو المقبل، قد تمهد الطريق أمام رفع معدل نمو الاقتصاد إلى 9.3% هذا العام[13].

التحليل: كانت الصين قد أعلنت في 3 مارس الماضي أنها تخطط لتطعيم 40% من سكانها ضد فيروس كورونا بحلول يونيو المقبل، وترى أكسفورد إيكونوميكس أنه سوف يتطلب تطعيم 10 ملايين شخص يوميا، أي ما يمثل ضعف وتيرة التطعيم الحالية، وفي حال الوصول بالتطعيم إلى هذا المستهدف، فإن ثقة الأعمال والإنفاق الاستهلاكي سوف يشهدان تحسنا، وحتى الآن تلقى 3.5% من الشعب الصيني لقاحات مضادة لكورونا، وما يؤكد تعافي البلاد من أزمة وباء كورونا ارتفاع مستوى الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين خلال أول شهرين من العام، وازدياد الإنتاج الصناعي بنسبة 35.1% بما يفوق التوقعات مقارنة بالعام الماضي، في أكبر ارتفاع منذ عقود بينما تجاوزت مبيعات التجزئة التوقعات أيضا وسجّلت نموا نسبته 33.8%.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

  • الاستمرار في إقرار سياسات ميسرة للحد من تفشي الفيروس من قبل السلطات النقدية بالحكومة المركزية.
  • اتخاذ إجراءات في المناطق المتضررة بأقصى سرعة حتى لا تضاف أزمة مالية إلى الأزمة الصحية بهذه المناطق.
  • تكاتف جميع الشركات والأفراد انطلاقا من المسؤولية المجتمعية بالمساهمة في دعم الجهود الحكومية والتطوعية لمكافحة انتشار فيرس كورونا.

[14]

للإطلاع على النسخة المصورة (PDF) اضغط هنا

المراجع

  1. رصد حالات الإصابة بالكورونا، حساب وزارة الصحة على تويتر، الرابط: https://bit.ly/3fKe9Ov
  2. الهاشل: الكويت بحاجة لخطة تطوير شاملة لتنويع اقتصادها وخلق الوظائف للمواطنين، الأنباء، الرابط: https://bit.ly/3fFzdHZ
  3. إطلاق خدمة طباعة شهادة الإعاقة “أون لاين“، الأنباء، الرابط: https://bit.ly/2PfvV3k
  4. الأنصاري لـ «الأنباء»: أغلقنا 799 منشأة لمخالفة الاشتراطات الصحية منذ بداية “كورونا”، الأنباء، الرابط: https://bit.ly/3wbvnvQ
  5. الجمهور يقترح الاستعانة بالمتقاعدين في الوظائف الإدارية والأمنية بالمدارس، الجريدة، الرابط : https://bit.ly/39sfSWJ
  6. رصد حالات الإصابة بكورونا في دولة الإمارات، حساب وكالة أنباء الإمارات، الرابط: https://bit.ly/2PoldYd
  7. «ميد»: الكويت متأخرة خليجياً في التطور الرقمي، القبس، الرابط: https://bit.ly/3fsWKvt
  8. المصدر: الشرق الأوسط، الرابط: https://bit.ly/39zfuFY
  9. بسبب القدس… الانتخابات الفلسطينية في «مهب الريح»، الشرق الأوسط، الرابط: https://bit.ly/3cGCRiS
  10. الجيش ينفذ جزءا من “شهر الحرب” الأول من نوعه في قبرص، جيروزاليم بوست، الرابط: https://bit.ly/2PLhyUk
  11. “غولدمان ساكس” يتوقع ارتفاع التضخم في تركيا إلى 18%، إرم نيوز، الرابط: https://bit.ly/39t6su4
  12. في التجارب الجديدة.. فايزر تعدل نسبة فعالية اللقاح ضد كورونا، سكاي نيوز، الرابط: https://cutt.us/XJb1V
  13. خطة الصين لتطعيم 40 % من سكانها قد ترفع النمو إلى 9.3 %، الشرق الأوسط، الرابط: https://bit.ly/3u1XziO
  14. خريطة انتشار كورونا في العالم، جونز هوبكنز، الرابط: https://bit.ly/3dHLMig
الموضوع السابق
الموضوع اللاحق