اكتب أي شيء للبحث

النشرة اليومية 31/03/2021

مشاركة

نشرة  يومية تصدر عن مركز الحكمة للدراسات والبحوث والإستشارات معنية بالتفاعلات السياسية والإقتصادية في الداخل الكويتي وما يأثر عليه في المحيط الإقليمي والدولي وفقاً لبعض المحاور

العدد: 552 الأربعاء 31 مارس 2021م

العدد: 513 الأحد 14 فبراير 2021م ­­

المحور الأول: مسار الداخل الكويتي

أولا: مجلس الوزراء

1-ملفات الأمن القومي

الرصد: أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن تسجيل 1.282 حالة جديدة، و5حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد جراء مرض “كوفيد-19” الناجم عن الإصابة بالفيروس إلى 1.313 حالة، وشفاء 1.330 حالة[1].

التحليل: تحافظ الكويت على ارتفاع معدلات التعافي من فيروس كورونا في الكويت، حتى وصلت عدد حالات الشفاء إلى 216.580، وذلك بعدما سجلت 1.330 حالة تعافٍ جديدة، وبلغت إجمالي حالات الإصابة 232.103 حالة، وتأرجح عدد الإصابات بالكويت صعودا وهبوطا مرتبط جزئيا بعدد المسحات اليومية، ويتعين التركيز على تكثيف معدلات التعافي بوصفها عاملا حاسما في معركة عدم اليقين بتوقيت انتهاء الفيروس أو تخطي ذروة الإصابات بالبلاد؛ ومن ثم تقليل الفجوة بين معدلات الإصابة والتعافي لضمان استمرار المنظومة الصحية في تأدية خدماتها بكفاءتها المعهودة وعدم إنهاكها، وهو ما نجحت به الكوادر الطبية نسبيا مع ارتفاع حالات التعافي اليومية خلال الفترة الماضية.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • تكثيف جهود التقصي الوبائي والمسح على المواطنين والمقيمين.
  • فرض ضوابط لمنع تكدس الوافدين في مساكنهم بتحديد عدد المقيمين في كل مرفق سكني.
  • تدشين تطبيق إلكتروني تابع لوزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبي وتتبع الحالات المشتبه بإصابتهم ورصد المخالطين المحتملين وتقديم التعليمات وعرض الإجراءات الرسمية للمواطنين والمقيمين.
  • الاستعانة بالروبوتات لتقديم الدعم للقطاع الصحي والحد من تعرض الكوادر الطبية لاحتمالات الإصابة بالفيروس.
  • استحداث هيئة وطنية تشرف على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات الإنتاجية والخدمية.

2-ملف التنمية الاقتصادية

مجلس الأمة الكويتي يدعم الجهود الوطنية في مواجهة كورونا

الرصد: وافق مجلس الأمة الكويتي، یوم الثلاثاء، في المداولتین الأولى والثانیة على إقرار مشروعي قانون بشأن تأجیل أقساط القروض ومعالجة الآثار المترتبة على انتشار وباء كورونا وتداعیاتھا[2].

التحليل: وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) جاءت نتیجة التصویت على القانونين في المداولتین الأولى والثانیة في جلسة المجلس العادیة بموافقة إجمالي الحضور البالغ عددھم 33 عضوا، ویتیح القانون الأول الاستفادة من تأجیل الالتزامات المالیة المستحقة على المواطنین لمدة 6 أشھر من تاریخ سریان القانون، على أن تحدد الجھات المعنیة الضوابط والشروط اللازمة لتنفیذه، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لتطبيق قانون تأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر نحو 376 مليون دينار، تتحملها بالكامل الخزانة العامة للدولة، ویشمل تأجیل سداد الالتزامات المالیة المستحقة على المواطنین الراغبین في ذلك لدى الجھات التالیة: صندوق معالجة أوضاع المواطنین المتعثرین، صندوق دعم الأسرة، المؤسسة العامة للتأمینات الاجتماعیة، بنك الائتمان والمؤسسة العامة للرعایة السكنیة. كما یتعلق بتأجیل سداد أقساط القروض الاستھلاكیة والمقسطة في البنوك المحلیة، ويدعم مشروع القانون الثاني ضمان تمویل البنوك المحلیة للعملاء المتضررین من تداعیات أزمة فیروس كورونا.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • تبني سياسات نقدية تحفز القطاع الاستهلاكي على الإنفاق وتشجعه على استكمال عملياته الشرائية لتنشيط الوضع الاقتصادي.
  • العمل على زيادة توفير مساحة إقراضية إضافية واسعة للبنوك تمكنها من توفير السيولة اللازمة للقطاعات الاقتصادية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لإعطائها الدعم اللازم للاستمرار في الظروف الحالية وتخطي الأزمة الراهنة.
  • ضخ مزيد من السيولة لتمكين قطاع الأعمال من مواصلة نشاطهم دون توقف في ظل هذه الظروف، تجنبا لتحول الصعوبات التي يواجهها العملاء من نقص في السيولة إلى مشاكل طويلة الأجل تؤثر في ملاءتهم المالية.

3-التخطيط والتطوير المؤسسي

وزارة الشؤون تعد خطة متكاملة لعودة الحضانات بالتزامن مع عودة المدارس

الرصد: استعرضت الوكيلة المساعدة لقطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون هناء الهاجري رؤية الوزارة لعودة دور الحضانة إلى العمل، تزامنا مع عودة مدارس التربية في سبتمبر المقبل[3].

التحليل: رخصت الوزارة وبالتنسيق مع الجهات المعنية دور الحضانات الخاصة بوضع رؤيتها لعودة العمل في الحضانات بنوعيها العادية والمعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، في ظل جائحة كورونا، حيث عُقد العديد من الاجتماعات منذ بداية الأزمة وحتى الوقت الحالي بين ممثلي الوزارة وإدارة رقابة الحضانات الخاصة وأصحاب الحضانات، وتلقت الوزارة العديد من المطالبات من أصحاب حضانات لعودة العمل، وعلى ضوء ذلك تمت مخاطبة الجهات ذات الاختصاص مثل وزارة الصحة والهيئة العامة للقوى العاملة والصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ووزارة التجارة والصناعة، وستكون عودة عمل دور الحضانات الخاصة متزامنة مع عودة مدارس وزارة التربية خلال سبتمبر المقبل، في حال وافقت السلطات الصحية ووفقا لتوجيهاتها بهذا الشأن.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • إعداد خطة عودة دور الحضانات بما يتضمن وجود فترة تحضيرية لتجهيز دور الحضانات الخاصة وقبل بدء الدراسة بفترة كافية.
  • تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة من تعقيم المباني، ووضع الإرشادات الصحية، وتحديد عدد الأطفال في كل فصل، بما يتوافق مع الاشتراطات الصحية.
  • تطعيم جميع العاملين في دور الحضانة والتأكد من وجود شهادات من وزاره الصحة تفيد بذلك.
  • تزويد أصحاب دور الحضانات بالدليل الإرشادي الخاص باشتراطات وزارة الصحة والذي سيتم العمل على أساسه.

4-الحكم المحلي

وزارة الشؤون تشكل فرق لرصد مخالفات العمل الخيري خلال شهر رمضان

الرصد: كشفت وزارة الشؤون عن تشكيلها 6 فرق خاصة للتفتيش خلال شهر رمضان المبارك، إضافة إلى فريق خاص يعمل على رصد المخالفات الإلكترونية والتي تلجأ لها بعض الشركات غير المصرح لها بجمع التبرعات، سواء عبر إرسال رسائل عبر خدمة الواتساب أو رسائل الـ SMS أو بأي وسيلة تواصل أخرى.[4]

التحليل: يستعد الجميع في تلك الأثناء لاستقبال شهر رمضان المعظم، حيث إن هذا الشهر الفضيل يحتاج إلى استعدادات خاصة ولا سيما في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم أجمع في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا، وتأكيدا لتلك التحضيرات رصدت وزارة “الشؤون” هذه المخالفات وستخاطب الجهات الحكومية المعنية مثل وزارتي التجارة والاتصالات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المخالفين.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • التنسيق مع وزارة الأوقاف للسماح بجمع التبرعات في المساجد خلال شهر رمضان، وفقا للالتزام بالاشتراطات الصحية مع التشدد في عدم مخالفتها للضوابط المعتمدة لجمع التبرعات.
  • دعم موظفي الشؤون لاستمرار ما يبذلونه من جهد في هذه الظروف الاستثنائية لرصد المخالفات وحماية مصالح المواطنين.
  • تغليظ العقوبات على مرتكبي المخالفات الإلكترونية والتي تلجأ لها بعض الشركات غير المصرح لها بجمع التبرعات واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم ولا تهاون معهم.

ثانيا: مجلس الأمة

مجلس الأمة يوافق على إلغاء “الحبس الاحتياطي” في قضايا التعبير عن الرأي

الرصد: وافق مجلس الأمة في جلسته العادية أمس الثلاثاء بإجماع الحضور في المداولتين الأولى والثانية على تعديل بعض أحكام القانون رقم 17 لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية، وإلغاء الحبس الاحتياطي على من يمارس حقه في التعبير عن رأيه، ونص القانون كما انتهت إليه اللجنة على ما يلي: تضاف إلى المادة 69 من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم 17 لسنة 1960 المشار إليه، فقرة أخيرة نصها الآتي: “وفي جميع الأحوال لا تسري أحكام الحبس الاحتياطي على من يمارس حقه في التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو الرسم أو غير ذلك، بما في ذلك أن يكون التعبير عن الرأي عن طريق وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي[5].

التحليل: كان لا بدّ من وجود ضوابط في هذه الفقرة المضافة والتي تضمنت إلغاء الحبس الاحتياطي في جرائم التعبير عن الرأي والنشر تتضمن عدم مساس الناشر بالحرمات والأعراض، والتي لا يجبرها مال إذا ما انتُهكت على مرأى ومسمع من الجميع، أما الموافقة على ذلك التعديل بشكل مطلق فهو يضر ولا ينفع، فهناك من لا يردعه سوى الحبس حتى وإن كان احتياطيا.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار الكويتي كالتالي:

  • قياس الأثر التشريعي للقوانين المقترحة قبل إقرارها والموافقة عليها.
  • وضع ضوابط تضمن ألا يؤدي التعديل المذكور إلى المساس بحرمات الناس وأعراضهم.

المحور الثاني: مسارات التفاعلات الإقليمية والدولية

أولا: دائرة مجلس التعاون الخليجي

1-المستوى السياسي

الرصد: سجلت الإمارات العربية المتحدة 2084 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، ليبلغ إجمالي الحالات المسجلة في الدولة 461,444 حالة، كما سجلت الوزارة 2202 حالة شفاء جديدة، وبذلك يصل إجمالي حالات الشفاء في الدولة 445,355 حالة، كما سجلت 5 حالات وفاة لمصابين خلال 24 ساعة الماضية في الدولة، وبذلك يرتفع عدد الوفيات في الدولة إلى 1497 حالة[6].

التحليل: يأتي ذلك نتيجة لإجراءات الكشف المبكر والتوسع في إجراء فحوصات كورونا المستجد التي بلغت نحو 244,422 ألف فحص جديد، ووصلت نسبة التعافي لما يقرب من 96.5% من جملة الإصابات المسجلة بالبلاد، وبذلك يبلغ عدد الحالات النشطة بدولة الإمارات 14,592 حالة، كما ارتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 1497 حالة، ويتعين التأكيد مجددا أن خطر الوباء لم ينته بعد وأن الأوضاع لا تزال تحت السيطرة بفضل جهود السلطات الصحية في توسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة، بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا والمخالطين لهم؛ ومن ثم يتطلب الحفاظ على مكتسبات الوضع الحالي تشديد الإجراءات الاحترازية لمنع تشكل بؤر جديدة للإصابة بالفيروس لحين إعلان خلو المستشفيات من المصابين نهائيا.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار كالتالي:

  • تدشين هيئة خليجية لتطوير استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  • تدشين طرق بينية خاصة بمواجهة الظروف الطارئة بما تعزز من تعاون دول الخليج اقتصاديا وأمنيا تحت إشراف هيئة مشتركة تتولى الإشراف على الإجراءات الأمنية والصحية.
  • فرض ضوابط لمنع تكدس الوافدين في مساكنهم بتحديد عدد المقيمين في كل مرفق سكني.
  • التشديد على الإجراءات الاحترازية على كافة منافذ البلاد على الأفراد والبضائع.

2-المستوى الاقتصادي

شركات عالمية تستجيب للمطالب السعودية بتأسيس مكاتب إقليمية على أراضيها

الرصد: تسعى السعودية لتشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار في المملكة وإقامة مكاتب إقليمية لها في الرياض، حيث أطلقت مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في إطار رؤية المملكة 2030 لجذب الاستثمارات[7].

التحليل: قالت الحكومة السعودية للشركات الأجنبية إنها لن تتمكن من الحصول على عقود حكومية اعتبارا من عام 2024 إلا إذا كان لها مكتب في المملكة، وذكرت وكالة الأنباء السعودية في فبراير أن 24 شركة دولية وقعت اتفاقات لإقامة مكاتب إقليمية في الرياض؛ لذلك سعت رويترز للتواصل مع الشركات في تلك القائمة وشركات أخرى، ومن بين ردود تلك الشركات والتفاصيل المتعلقة بتأسيسها لمكاتب في السعودية، قالت شركة التشييد الأمريكية بكتل، إنها اتخذت من الرياض مقرها الإقليمي ليغطي الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي: السعودية والإمارات وعمان وقطر والبحرين والكويت، كما كان تعليق شركة الطاقة الأمريكية، إن شيفرون السعودية لديها خطط لتأسيس مقر جديد في مدينة الخفجي بشرق المملكة، وأضافت أنها تتطلع لمواصلة شراكتها القائمة على المنفعة المتبادلة مع المملكة، ومؤخرا قالت جوجل لرويترز إن وحدة الحوسبة السحابية التابعة لها ستقيم وتدير مكتبا إقليميا لجوجل كلاود في السعودية، وقالت جوجل إن قسم التكنولوجيا في شركة النفط السعودية أرامكو سيؤسس موزعا محليا للخدمات.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

  • خلق بيئة تنافسية عادلة لتعزيز استدامة القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات لتفتح شهية التوجه العالمي للاستثمار بالمملكة، وأهمية محاربة أي ممارسات ضارة للمنافسة غير العادلة في الأسواق المحلية.
  • تبني استراتيجيات وطنية داعمة على المدى الطويل، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وضمان البيئة القانونية والتنظيمية المواتية لنشاط قطاع الصناعات التحويلية وتوفير الائتمان لزيادة مستويات إنتاجية وتنافسية.
  • تأكيد تطبيق أعلى المعايير العالمية للتميز في التشغيل والمحافظة على الأصول الإنتاجية لتحقيق الريادة والتميز في التشغيل.

ثانيا: دائرة الإقليم

1-المستوى السياسي

الرصد: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، أن لا أحد يمكنه أخذ نقطة مياه واحدة من مصر، وأن القاهرة الآن في «معركة تفاوض» فيما يتعلق بسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق[8].

التحليل: كلمات حاسمة توجه بها رئيس جمهورية مصر العربية إلى المجتمع الدولي برمته من الممر الملاحي الاستراتيجي بقناة السويس بعد استئناف حركة السفن شمالا وجنوبا، وتزامن ذلك مع ارتفاع حدة الخطاب الرسمي المصري في ملف سد النهضة الإثيوبي بداية من خطاب الرئيس أثناء زيارته للسودان، وصولا لخطاب الثلاثاء والذي يؤرخ لمرحلة جديدة لها تداعياتها على منطقة القرن الأفريقي وحوض النيل ككل، وهو ما يمتد أثره تلقائيا على السلم والأمن الدوليين في ظل فشل جهود إحلال الوساطة متعددة الأطراف وتراخي القوى الدولية عن كبح التعنت الإثيوبي، وتتجه الرسالة المصرية الأخيرة لإحلال الأمن والاستقرار إلى كل القوى المتداخلة في منطقة القرن الإفريقي للتحذير من مغامرات تغيير المعادلات الجيوسياسية وارتداد ذلك على أزمات هيكلية واجتماعية تهدد السلم الأهلي داخل إثيوبيا، فضلا عن مساعي تغيير الخرائط السياسية بالمنطقة في ظل خلافات حدودية تمتد بجذورها إلى حقبة الاستعمار الأوربي.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار كالتالي:

  • تفعيل العمل العربي المشترك في مجال الخدمات وتعزيز الترابط الاقتصادي.
  • دعم مطالب مصر والسودان في التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

رئيس دولة الاحتلال يجري محادثات ائتلافية يوم محاكمة رئيس الوزراء

الرصد: سيبدأ رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين مشاورات لتشكيل حكومة جديدة مع جميع الأحزاب المنتخبة للكنيست يوم الاثنين المقبل، بالتزامن مع استئناف محاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتهمة الفساد وخيانة الأمانة[9].

التحليل: يسعى رئيس دولة الاحتلال للخروج من حالة الفوضى التي عمت المشهد السياسي بين يمين متطرف واسع الحضور الانتخابي لا ينجح في التوحد خلف تكتل واحد، وأحزاب يسار ووسط من بينها أحزاب وقوائم عربية سئمت من تغول اليمين على الحياة السياسية، ولا يربط السواد الأعظم من ممثلي الجانبين سوى مجابهة ظاهرة تفرد نتنياهو بالسلطة، وكانت المحاولة الأخيرة في الانتخابات الماضية خير دليل على هذا الاستعصاء الحكومي بعد فشل التحالف بين نتنياهو وبني غانتس مما يدفع بالرئيس لإجراء مباحثات موسعة مع أعضاء الكنيست المنتخبين واختيار أحدهم لتشكيل الحكومة وإن لم يكن رئيس حزب أو تكتل سياسي.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات إلى متخذ القرار كالتالي:

  • التنسيق بين القائمة المشتركة والقائمة العربية الموحدة لتعظيم المكاسب العربية.
  • على الأحزاب العربية أن تقف جميعا ضد قرارات تمييز الاحتلال وعنصريته.

2-المستوى الاقتصادي

السياسات الاقتصادية التركية تثير مخاوف المستثمرين المحليين والأجانب

الرصد: كشفت بيانات مالية صادرة اول أمس عن سحب مستثمرين أجانب ومحليين أسهما وسندات بقيمة 1.75 مليار دولار من السوق التركية[10].

التحليل: كان أردوغان أقال أغبال في 20 مارس بعد أقل من يومين فقط من قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك رفع سعر الفائدة الرئيسي من 17 إلى 19%، ولم يكن مضى على تعيينه أكثر من 4 أشهر ونصف الشهر، ليعين بدلا منه كاوجي أوغلو، الذي يدعم رؤية أردوغان بأن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدي إلى زيادة التضخم، كما تعمقت خسائر الليرة التركية أول أمس عقب القرار الجديد بإقالة نائب رئيس البنك المركزي، لتفقد أكثر من 2% من قيمتها وتتحدر إلى مستوى 8.37 ليرات للدولار خلال الجلسة الصباحية، وجاءت القرارات الأخيرة لأردوغان لتعمق حالة القلق التي تسود أوساط المستثمرين المحليين، الذين باعوا ما قيمته 6 مليارات دولار مِن الذهب والعملات الأجنبية، بعد قرار إقالة أغبال.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

  • تبني استراتيجيات تمكن تركيا من تحسين الوضع الاقتصادي المتردي وزيادة معدلات الاستقرار السياسي، وسرعة إيجاد حلول للتغلب على الأزمات الراهنة.
  • ضرورة الالتزام بالوضوح والشفافية في نشر المعلومات الاقتصادية، بما يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي المتردي وتنفيذ السياسات والإصلاحات المالية والنقدية الداعمة للأنشطة القطاعية.
  • اتخاذ البنك المركزي المزيد من القرارات للتمكن من الاستقرار الاقتصادي، واستخدام أدوات مالية واقتصادية واسعة.

ثالثا: الدائرة الدولية

1-المستوى السياسي

الرصد: أعلنت شركتا فايرز وبايونتيك، الأربعاء، أن لقاحهما ضد كورونا فعال بنسبة 100 بالمئة لدى الشباب الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، وعبّرا عن أملهما في بدء تطعيم هذه الشريحة قبل العودة المدرسية القادمة.[11]

التحليل: ومعظم لقاحات كوفيد-19 التي يتم طرحها في جميع أنحاء العالم مخصصة للبالغين، الذين هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وبالرغم من أن لقاح شركة فايزر مصرح به للأعمار من 16 عاما فما فوق، لكن تطعيم الأطفال من جميع الأعمار سيكون أمرا بالغ الأهمية لوقف الوباء والمساعدة في عودة المدارس، في دراسة أجريت على 2260 متطوعا أميركيا تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، أظهرت البيانات الأولية عدم وجود حالات كوفيد-19 بين المراهقين الذين تم تطعيمهم بالكامل مقارنة بـ 18 من بين أولئك الذين تم إعطاؤهم جرعات وهمية، حسبما ذكرت شركة فايزر، وهذه دراسة صغيرة لم تُنشر بعد، لذا هناك دليل مهم آخر وهو مدى فعالية الجرعات في تسريع جهاز المناعة لدى الأطفال.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

– التواصل مع الدول لمتابعة المستجدات حول فيروس كورونا.

– تبادل الخبرات في مجال التجارب السريرية على اللقاحات الجديدة للوقف على آخر ما توصل له العلم.

2-المستوى الاقتصادي

ألمانيا تتصدر المعنويات الاقتصادية لمنطقة اليورو

الرصد: ارتفعت المعنويات الاقتصادية لمنطقة اليورو أكثر بكثير مما كان متوقعا في مارس، متجاوزة المتوسط في الأجل الطويل للمرة الأولى منذ أن ضربت جائحة فيروس كورونا أوروبا قبل 12 شهرا[12].

التحليل: كشف مسح شهري من المفوضية الأوربية أن المعنويات الاقتصادية في دول منطقة اليورو التسع عشرة قفزت إلى 101 نقطة هذا الشهر من 93.4 في فبراير، متجاوزة توقعات الاقتصاديين بارتفاعها‬ إلى 96 نقطة، وقالت المفوضية إنه من بين أكبر اقتصادات الاتحاد الأوربي تميزت ألمانيا بأكبر تحسن في المعنويات الشهرية على الإطلاق بلغ 7.9+ نقطة لتصل إلى 103.7 نقطة، كما تحسنت المعنويات في قطاع الصناعة إلى 2.0 من 3.1 -، وفي قطاع الخدمات، وهو الأكبر في اقتصاد منطقة اليورو، إلى 9.3 – من 17.0 – ، وارتفعت معنويات المستهلكين إلى 10.8 – من 14.8 -، وفي قطاع التجزئة إلى 12.2 – من 19.1 – ، في الأثناء كشف نتائج استطلاع أجرته غرفة التجارة والصناعة الألمانية تراجع نسبة الشركات الصناعية الألمانية التي تعتزم الاستثمار في الخارج، في ظل تراجع الإيرادات وقيود السفر وتعثر التعافي الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا.

التوصيات: يتقدم المركز بحزمة توصيات لمتخذ القرار كالتالي:

  • تبني سياسات نقدية تحفز القطاع الاستثماري وتشجعه على استكمال عملياته الإنتاجية لتنشيط الوضع الاقتصادي.
  • تأكيد تطبيق أعلى المعايير العالمية للتميز في التشغيل والمحافظة على الأصول الإنتاجية لتحقيق الريادة والتميز في التشغيل.
  • تكاتف جميع الشركات والأفراد انطلاقا من المسؤولية المجتمعية بالمساهمة في دعم الجهود الحكومية والتطوعية لمكافحة انتشار فيرس كورونا.

[13]

للإطلاع على النسخة المصورة (PDF)اضغط هنا

المراجع

  1. رصد حالات الإصابة بالكورونا، حساب وزارة الصحة على تويتر، الرابط: https://bit.ly/3fKe9Ov
  2. مجلس الأمة الكويتي يقر مشروعي تأجيل أقساط القروض ومعالجة تداعيات كورونا، إرم نيوز، الرابط: https://bit.ly/3dog4Ho
  3. الهاجري لـ «الأنباء»: خطة متكاملة لعودة الحضانات، الأنباء، الرابط: https://bit.ly/3u0AdtS
  4. الشؤون” لـ “الأنباء”: 7 فرق لرصد مخالفات العمل الخيري خلال رمضان، الأنباء، الرابط: https://bit.ly/3fxdkun

  5. إلغاء «الحبس الاحتياطي» في قضايا التعبير عن الرأي، الجريدة، الرابط : https://bit.ly/3m6qKhO
  6. رصد حالات الإصابة بكورونا في دولة الإمارات، حساب وكالة أنباء الإمارات، الرابط: https://bit.ly/3cAG17G
  7. رويترز ترصد ردود 13 شركة عالمية بشأن الشروط السعودية الجديدة للاستثمار في المملكة، إرم نيوز، الرابط: https://bit.ly/3diInHm
  8. السيسي: مياه مصر خط أحمر وردنا سيتردد صداه في المنطقة (فيديو)، الشرق الأوسط، الرابط: https://bit.ly/3fu7ny6
  9. ريفلين يجري محادثات ائتلافية يوم محاكمة نتنياهو، جيروزاليم بوست، الرابط: https://bit.ly/31CRM73
  10. إردوغان يواصل إثارة «فزع المستثمرين»، الشرق الأوسط، الرابط: https://bit.ly/3ftdS44
  11. بعد تجارب.. لقاح كورونا فعال بنسبة 100 بالمئة لهذه الفئة، سكاي نيوز، الرابط: https://cutt.us/O3jVO
  12. تفاؤل واسع في منطقة اليورو بالتعافي رغم الإغلاقات، الشرق الأوسط، الرابط: https://bit.ly/3rzdK5z
  13. خريطة انتشار كورونا في العالم، جونز هوبكنز، الرابط: https://bit.ly/3dHLMig
الموضوع السابق
الموضوع اللاحق