اكتب أي شيء للبحث

صناع القرار.. الملك سلمان بين الرؤية والتحدي

مشاركة

مركز الحكمة للدراسات والبحوث والاستشارات

مقدمة

بخطى ثابتة نحو المستقبل المشرق يقود المملكة، وبخبرة اكتسبها على مدار عقود كان فيها قريبا من صنع القرار ومستشارا لأشقائه من الملوك، حيث تقلد العديد من المناصب كونه أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، كما وصف بأنه “المستشار الشخصي لملوكها، وأمين سر العائلة ورئيس مجلسها”، إنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

حيث يتمتع بحكمة كبيرة جعلته يرسم ملامح الطريق المستقبلي للمملكة، ولم يتوقف عند هذا بل أشرف بنفسه على تنفيذ خطوات خطته الطموحة “رؤية المملكة 2030″، كما جلالته أغلق أبواب الفتنة بحسمه لقضية ولاية العهد، ومكّن الشباب من المناصب العليا إيمانا منه بدورهم وطاقاتهم وحاجة المملكة لدماء جديدة.

أولا: الطريق إلى قصر اليمامة

1- النشأة والتأهيل المبكر

ولد الملك سلمان الابن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحديثة في عام 1935م، تلقي تعليمه في الرياض ثم نال لاحقا عددا من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية، ثم كانت بداية دخوله العمل السياسي في مارس 1954م عندما عين أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز وكان يبلغ من العمر 19 عاما، ثم أميرا للرياض في أبريل 1955، وظل فيها حتى ديسمبر 1960 عندما استقال من منصبه([1]).

2-الرياض

استمر أميرا لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود، أشرف خلالها على عملية تحول المنطقة من بلدة متوسطة الحجم يسكنها حوالي 200 ألف نسمة إلى إحدى أسرع العواصم نموا في العالم العربي، واجهته تحديات صعبة خلال مسيرة التنمية لكنه أثبت قدرة عالية على المبادرة وتحقيق العديد من الإنجازات التي أحدثت نقلة في البنية التحتية، وباتت العاصمة السعودية مركزا سياسيا واقتصاديا هاما.

3-الجولات الخارجية

أصدر الملك سعود بن عبد العزيز مرسوما ملكيا في 4 فبراير 1963بتعيينه أميرا لمنطقة الرياض مرة أخرى([2]). وأجرى أثناء تولية إمارة الرياض جولات خارجية منها زيارة العاصمة الأردنية عمان عام 1968، وبصفته رئيسا للجنة الشعبية لمساعدة منكوبي الأردن سلّم الدفعة الثانية من تبرعات مواطني منطقة الرياض، كما تفقد القوات السعودية المرابطة على خط المواجهة في منطقة الأغوار في الأردن ورافقه ملك الأردن حسين بن طلال([3])، وزار الكويت والبحرين وقطر لتعضيد الموقف العربي عام 1974([4])، وفي عام 1985 زار باريس وقلده الرئيس الفرنسي جاك شيراك وسام مرور ألف عام على إنشاء مدينة باريس([5]). وزار مدينة مونتريال في كندا، وافتتح معرض “المملكة بين الأمس واليوم” عام 1991.

في عام 1996 زار فرنسا، حيث استقبله الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قصر الإليزيه في باريس، وبعد أن انتهت زيارته الرسمية لفرنسا زار جمهورية البوسنة([6])، ووضع مع رئيسها علي عزت بيجوفيتش قواعد “مركز الملك فهد الثقافي” بمدينة بسراييفو، وافتتح عددا من مشروعات الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، كما وضع حجر الأساس لـ”مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز” في سراييفو.

كما افتتح الأمير سلمان بن عبد العزيز جامع الملك فهد بن عبد العزيز في جبل طارق([7])، وفي عام 1998 زار الأمير باكستان واليابان وبروناي وهونج كونج والصين وكوريا الجنوبية والفلبين في إطار جولة آسيوية استهدفت تطوير العلاقات([8]).

وفي عام 1999 زار الفلبين، وقلده الرئيس الفلبيني جوزيف استرادا “وسام سكتونا” الأعلى في الجمهورية الفلبينية تقديرا لدعمه الأعمال الخيرية ومساعدة العمالة الفلبينية في المملكة. وفي شهر يوليو زار السنغال، وقلده الرئيس السنغالي عبدو ضيوف “الوسام الأكبر في السنغال”.

4-وزارة الدفاع

عين وزيرا للدفاع بعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في نوفمبر 2011 بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز([9])، وأثناء تولية وزارة الدفاع زار في أبريل عام 2012 العاصمة البريطانية لندن تلبية لدعوة تلقاها من وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند للتباحث في مجمل الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين([10])، وفي أبريل عام 2012 زار الولايات المتحدة، واستقبله الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في البيت الأبيض، وبحثا خلال الزيارة جملة من المواضيع الثنائية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، وضرورة حسم الولايات المتحدة لملفي سوريا وإيران.

وصل مدريد في يونيو 2012 في زيارة لمملكة إسبانيا بدعوة رسمية من وزير الدفاع الإسباني بدرو مورينيس اولاتي، بحث خلالها عددا من الملفات المهمة وتبادل وجهتي النظر فيما يتعلق بالأحداث الجارية في المنطقة، وشهدت الوزارة في عهده تطويرا شاملا لقطاعات الوزارة كاملة في التدريب والتسليح.

5-وليا للعهد

أصدر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمرا ملكيا([11]) باختياره وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع، بعد وفاة أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود في يونيو ٢٠١٢، أثناء ولايته العهد ومع ظهور بوادر منافسة واضحة في القارة الآسيوية للقارتين الأوروبية والأميركية الشمالية أجرى جولة خارجية في فبراير 2014، زار خلالها باكستان واليابان والهند، والتي أصبحت تمثل ثقلا سياسيا واقتصاديا واستراتيجيا، ومن هذا المنطلق كانت أهمية الزيارة لعرض تاريخ ومستقبل العلاقات بين هذه الدول، وفي فبراير 2014 زار اليابان، والتقى خلال الزيارة إمبراطور اليابان أكيهيتو، ورئيس الوزراء شينزو آبي.

مثلت مدة ولايته للعهد المحطة الأبرز في تشكيل مستقبل المملكة نظرا لكونه مستشارا للملوك السابقين ووجوده في قلب دوائر صنع القرار، كذلك اكتسب خبرة دبلوماسية كبيرة فيما يتعلق بالقضايا المصيرية داخليا وخارجيا، وصار الأمير سلمان مؤهلا لقيادة المملكة.

ثانيا: سلمان ملكا

بُويع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكا للمملكة العربية السعودية في 23 يناير 2015م([12])بعد أكثر من عامين ونصف العام وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء بعد وفاة شقيقه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

اكتسب الملك سلمان بن عبد العزيز خبرة واسعة في الإلمام بالقضايا الدولية والأبعاد الاستراتيجية، لذلك كانت قراراته التي اتخذها فور توليه الحكم حازمة مطعمة بعمق الرؤية وصواب الرأي، مثل: ترأسه للعديد من الجمعيات والهيئات التي كان لها نشاط خارج المملكة، ومنها: لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956، اللجنة الرئيسة لجمع التبرعات للجزائر عام 1956، اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1976، اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973، اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر عام 1973، اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا عام 1973، اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988، رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء للمواطنين الكويتيين إثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990، اللجنة المحلية لتلقي التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنغلاديش عام 1991، الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992([13]).

كما كان حسم جلالته للقضية الشائكة، وهي ولاية العهد وإنهاء الخلافات والانقسامات حولها بمثابة واحدة من أبرز إنجازاته على الإطلاق، لما أسهم في ترسيخ وتمكين السلطة وإغلاق باب الفتنة، ومن ثمَّ الشروع في تغيير المملكة نحو التقدم، والانطلاق بثبات في طريق النمو والنهضة في سبيل الوصول لمستقبل مشرق وواعد، واستطاع الملك سلمان بن عبد العزيز أن يحافظ على استقرار المملكة في واقع مضطرب عصف بالإقليم تمثل في ثورات واحتجاجات عنيفة غيرت وجه الخارطة السياسية للمنطقة، حيث باتت أنظمة حليفة في مهب الريح وأخرى استغلتها القوى الإقليمية لتحولها إلى عدو، فكان للملك سلمان قرارات أسهمت في أخذ زمام المبادرة والسيطرة على المنطقة من خلال دعم ركائزها القوية في مواجهة التكالب الدولي على الأمة ومحاولات تفتيتتها.

ثالثا: الإنجازات

شرع الملك سلمان بن عبد العزيز في تغيير المملكة جذريا ولكن بطريقة تدريجية، فسطر تاريخا من الإنجازات الهائلة التي ستحقق طفرة اقتصادية ضخمة للمملكة، تنوعت بين مشروعات البنى التحتية ورؤى اقتصادية وتفعيل دور سياسي رائد للمملكة إقليميا ودوليا.

1-داخليا

أ- المشروعات الداخلية

– أشرف جلالته على خمسة مشروعات لتوسعة المسجد الحرام في مرحلته الثالثة، وتوسعة الحرم النبوي الشريف ودرب السنة ومشروع دار الهجرة لخدمة ضيوف الرحمن([14]).

  •  تأسيس مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين([15]).
  •  تطوير قطاع البتروكيماويات في مدينة رأس الخير الصناعية([16]).
  •  إنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بالتعاون مع معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في جامعة فرانكفورت الألمانية([17]).
  •  إطلاق برنامج التحول الوطني 2020([18])، ورؤية السعودية 2030([19]) التي تستهدف تحقيق أهداف محددة للغاية تشهدها كل دول العالم.
  •  مشروع السكك الحديدية التي تشهد تطورا ملحوظا يستهدف 9200 كيلو متر تغطي كافة أرجاء البلاد، وسيكون له تأثير اقتصادي هائل على المملكة([20]).
  •  إنشاء عدد من المدن الذكية في المملكة لمواكبة التطور التكنولوجي عالميا، ونقل البلاد إلى مصاف الدول المتقدمة عبر تطبيق الخدمات الإلكترونية([21]).

كما أولى فخامته اهتماما خاصا بالتعليم، والذي تمثل في إطلاق العديد من المبادرات النوعية لتطوير التعليم الجامعي، مثل: مشروع تنمية الإبداع والتميز الموجه لأعضاء هيئة التدريس، ودعم تشييد مراكز للتفوق العلمي والأبحاث بالجامعات عوضا عن مشاركة الجامعات في مساندة الجمعيات العلمية المختلفة، ودعم المبتعثين في الخارج.

وخلافا لمن سبقه من الملوك دخلت المملكة عهدا جديدا من الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تأكيدا لدور المملكة الفاعل في رسم الاقتصاد العالمي، وكونها قبلة آمنة للاستثمارات العالمية نظرا إلى ثقلها المؤثر في خريطة الاقتصاد العالمي، أيضا مواقفها المعتدلة وقراراتها الرشيدة التي تبنتها خلال سنوات التنمية الشاملة، إضافة إلى النمو المتوازن للنظام المصرفي السعودي، فأصبحت من مجموعة العشرين الدولية التي تضم أقوى اقتصاد عشرين دولة حول العالم.

ب- رؤية 2030

ويقول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حول رؤيته الجديدة 2030:

«هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجا رائدا في العالم على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك».

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رؤية 2030([22]) التي تعتمد على محاور ثلاث، هي: “مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح”، وشملت إصلاحات غير معهودة ورؤية ثاقبة نحو المستقبل تتحول خلالها المملكة إلى قوة فاعلة ومؤثرة على الساحة العالمية اعتمادا على استراتيجية ما بعد النفط، أي الاتجاه نحو الاقتصاد غير النفطي الذي ظلت المملكة تركز عليه طوال السنوات الماضية، كذلك استثمار السياحة الدينية، حيث إن المملكة وجهة لأكثر من مليار مسلم، وأيضا العمل على جعل المملكة وجهة استثمارية مُفضلة للعالم كونها مركزا لربط القارات الثلاث، ويحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية في العالم.

ومن أجل تحقيق ذلك استحدثت القيادة في المملكة هيئات جديدة للمساعدة في تنفيذ رؤية السعودية 2030، منها:

– الهيئة السعودية للفضاء([23])، هي هيئة سعودية أُنشئت في 27 ديسمبر 2018، تُعنى بكل ما يتعلق بالنشاط الفضائي، وتهدف إلى تشجيع الأنشطة البحثية والصناعية المتصلة بالفضاء، وتعزيز الأمن والحماية للقطاع من أي مخاطر.

– الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي([24])، أنشئت بأمر ملكي في 30 أغسطس 2019، وترتبط الهيئة مباشرة برئيس مجلس الوزراء، ويلحق بها المركز الوطني للذكاء الاصطناعي.

– هيئة المعارض والمؤتمرات السعودية([25])، كلفت المملكة وزير التجارة والاستثمار د.ماجد القصبي برئاسة الهيئة في 27 ديسمبر 2018، واستحدثت بهدف الارتقاء بقطاع المعارض والمؤتمرات، وتعمل الهيئة على إبراز السعودية كوجهة جاذبة لإقامة المعارض والمؤتمرات، وكذلك تأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال، وتمثيل المملكة في المحافل الدولية ذات الصلة.

– الهيئة الوطنية للأمن السيبراني([26])، تأسست بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 أكتوبر 2017، وهي هيئة حكومية مختصة في الأمن السيبراني، ولها شخصية مستقلة، ترتبط مباشرة بالملك سلمان بن عبد العزيز، وللهيئة مهام واضحة منها العمل على زيادة عدد الكوادر الوطنية المؤهلة لتشغيله، وضع استراتيجية وطنية للأمن السيبراني والإشراف على تنفيذها، وضع أنظمة لإدارة المخاطر، وضع آلية محددة لمشاركة المعلومات المتعلقة بين الهيئة والجهات والقطاعات داخل المملكة، بالإضافة لرفع مستوى الوعي بما يختص بالأمن السيبراني.

– الهيئة العامة للترفيه([27])، تماشيا مع رؤية السعودية 2030 تأسست الهيئة في 7 مايو 2016، لتقوم على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة، بالإضافة لتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة لإثراء الحياة ورسم البهجة، ولتقوم على تحفيز دور القطاع الخاص في بناء وتنمية نشاطات الترفيه، وقد تم افتتاح دور السينما وإقامة حفلات.

– الهيئة العامة للعقار([28])، أنشأ مجلس الوزراء السعودي الهيئة العامة للعقار في 23 يناير 2017 لبحث كل ما يتعلق بنشاط العقار الحكومي ووضع المعايير له والإشراف عليه، كذلك اشتراك القطاع الخاص وتحقيق المستهدف بتلبية احتياجات المواطن.

– هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة([29]) استحدثت في فبراير 2018 باسم «هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة»، وتعمل الهيئة على رفع مستوى خدمات ومتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة واحتياجاتهم، ووضع برامج لتحفيز القطاع الخاص والقطاع غير الربحي على الإسهام في تقديم الأعمال الخيرية للأشخاص ذوي الإعاقة.

– الهيئة العامة للثقافة([30]) أسست في 7 مايو 2016 بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز، وتضم الهيئة 5 قطاعات، هي: الفيلم وصناعة الدراما، الأدب، المسرح والفنون الأدائية، الموسيقى، الفنون البصرية.

– الهيئة العامة للصناعات العسكرية([31])، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا في أغسطس 2017 بتأسيس الهيئة العامة للصناعات العسكرية بهدف تنظيم قطاع الصناعات العسكرية في المملكة وتطويره ومراقبة أدائه، وتتمثل مهام الهيئة في إصدار تراخيص التصنيع والتصدير للقطاعين العام والخاص للصناعات العسكرية، وتحديد المواقع المناسبة لإقامة مصانع عسكرية بالتنسيق مع الجهات المختصة، وإدارة عمليات المشتريات العسكرية للجهات العسكرية والأمنية في المملكة، وهو ما تكلل بميزانية دفاعية ترتيبها الثالث عالميا بنحو 70 مليار دولار استطاع الملك سلمان بها تطوير العتاد العسكري السعودي، وأبرمت المملكة اتفاقات للتزود بمنظومات الدفاع الجوي وصواريخ إس 400 الروسية، كذلك توقيع عقود تصنيع فرقاطات مع إسبانيا، وتطوير الصناعات العسكرية السعودية، كل ذلك كان بمثابة ثورة في مجال التصنيع العسكري لتعزيز قوة المملكة العسكرية، فضلا عن إجراء مناورات بشكل دوري، ومنها على سبيل المثال المناورة الأضخم في تاريخ منطقة الشرق الأوسط عسكريا وهي “رعد الشمال”، بهدف رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولا إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة، وشارك في المناورة 20 ألف دبابة و2540 طائرة مقاتلة و460 طائرة مروحية ومئات السفن و350 ألف جندي([32]).

– الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة([33])، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا بإنشاء الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة في الأول من يونيو 2018، وتتكون الهيئة مجلس إدارة من 10 مسؤولين برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتهدف الهيئة للارتقاء بالخدمات المقدمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بما يتناسب مع قدسيتها ومكانتها، ويسهل خدمة ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين، وهي الجهود التي تكللت جهود بالنجاح والامتياز بعد أن عملت أجهزة الدولة بانسجام وروح فريق واحد تنفيذا لتعليمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، كذلك يشهد الحجيج عاما بعد آخر تطورا ملموسا في بيت الله الحرام.

ج- إطلاق برنامج التحول الوطني 2020

برنامج “التحول الوطني 2020” أطلق في 6 يونيو 2016 بهدف دعم الشفافية داخل المملكة وتحقيق رؤية المملكة 2030، وخلق تحول إيجابي سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

د- إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020

إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي 2020([34]) أحد إنجازات الملك سلمان، وبحسب الموقع الرسمي للبرنامج فإنه البرنامج أُقرَّ في ديسمبر 2016، وذلك من أجل تحقيق التوازن المالي 2017-2020، وخلق آلية للتخطيط المالي متوسط الأجل لاستدامة وضع المالية العامة وتحقيق ميزانية متوازنة.

هـ-الشراكة الاستراتيجية مع اليابان 2030

شهدت العلاقات بين المملكة واليابان تطورا ونموا وتعاونا في شتى المجالات، وكانت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حين كان وليا للعهد في عام 2013 لدولة اليابان بمثابة توثيق للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، كذلك زيارته الأخيرة في عام 2017 والتي توجت الجهود والتعاون بين البلدين وأعرب جلالته عن سروره قائلا: «إن الشراكة بين المملكة واليابان في إطلاق الرؤية السعودية – اليابانية 2030 سوف تعزز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا»([35]).

و-الإصلاحات الاجتماعية وتمكين المرأة

أجرى جلالته إصلاحات اجتماعية لتمكين المرأة([36]) بدأت بقرار السماح للمرأة بقيادة السيارات بعد عقود من الحظر في المملكة، ومنح المرأة السعودية حق المشاركة في الانتخابات، وتوفير المزيد من فرص العمل للنساء، وتشجيع النساء على تولي مناصب عليا، والترشح لانتخابات المجالس البلدية.

ز-محاربة الفساد

شكل الملك سلمان بن عبد العزيز لجنة مكافحة الفساد، وهي لجنة عليا سعودية برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تأسست في 4 نوفمبر 2017، وَتحصر اللجنة المخالفات والجرائم والكيانات المتعلقة بقضايا الفساد في السعودية، بالإضافة إلى إصدار أوامر منع السفر والقبض، ولها الحق في اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى تحال للجهات القضائية، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد. ومن ثمارها إعلان الديوان الملكي السعودي عن استعادة 400 مليار ريال من المتهمين بالفساد، نتج عنها استرجاع أموال للخزينة العامة للدولة متمثلة في عدة أصول من عقارات وشركات وأوراق مالية ونقد وغير ذلك([37]).

ح-دعم وتمكين الشباب

من أهم الإنجازات التي شهدها عهد الملك سلمان تمكين الشباب السعودي من الجنسين في بيئات العمل وفقا لمتطلبات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني، لمنحهم الفرصة الكاملة لإثبات أنفسهم في مجالات العمل المختلفة، والقيام بعمليات التنمية والارتقاء التي تشهدها البلاد عبر بناء قدراتهم، وإشراكهم في اتخاذ القرارات ذات العلاقة، وكذلك تصميم البرامج وتحديد سياسات تنفيذها لإيجاد مجتمع وظيفي آمن ومستقر. وعمل الملك سلمان على إدراج الفئة الشابة لتتولى مناصب عليا في المملكة، ومن أهمها تعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع ووليا العهد([38])، بالإضافة إلى إجراء تغييرات جذرية في أجهزة الدولة التي تتناسب وفقا لاحتياجات العصر، وقد حصدت المملكة بالفعل بعض ثمار مشاركة الشباب بنجاح عدد من برامج رؤية 2030، حيث تمكنت قطاعات عدة داخلها من تحقيق إنجازات قياسية، منها: ارتفاع أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى الضعف في عامين، ارتفاع أصول صندوق الاستثمارات العامة لتصل إلى تريليون ريال، ارتفاع عدد موظفي صندوق الاستثمارات العامة من 40 إلى 500 في عامين، استهداف صندوق الاستثمارات العامة قطاعات جديدة كالسياحة والترفيه، مركز متميز وعالمي في قطاع الخصخصة، المركز الوطني للتخصيص يوقع 5 اتفاقيات بقيمة 12.5 مليار ريال هذا العام، العمل على تخصيص مشاريع خاصة بالتعليم خلال عام 2020 باستثمارات تبلغ حوالي مليار ريال، العمل على إنهاء اتفاقيات تتجاوز قيمتها ملياري ريال هذا العام.

وعلى الصعيد الإقليمي والخارجي كان للملك سلمان بن عبد العزيز إنجازات كبيرة في إدارة التفاعلات، ففي أكبر تجمع سياسي على مستوى العالم خارج الأمم المتحدة استضافت المملكة ثلاث قمم كالتالي: القمة السعودية الأميركية، القمة الخليجية الأميركية، القمة العربية -الإسلامية -الأميركية، لتؤكد أن قيادتها الحكيمة وريادتها للعالمين العربي والإسلامي بمثابة ركيزة أساسية لترسيخ السلم والأمن الدوليين.

كما اتخذت المملكة زمام المبادرة في عدد من القضايا الهامة التي تشكل تهديدا للمملكة والإقليم والعالم، وكان دورها رياديا في مكافحة الإرهاب ودعم الأمن الإقليمي والدولي ونصرة القضايا العربية والإسلامية.

2-خارجيا

أ-عاصفة الحزم

أكد الملك سلمان أن ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية الإرهاربية بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل طهران، وكان ذلك بمثابة اختبار حقيقي لالتزام المملكة بضرورة إنقاذ الشرعية في اليمن من المؤامرة التي تنفذها إيران هناك من خلال ميليشياتها التي أطلقتها في محاولة للانقلاب على الشرعية. فكان صباح يوم 25 مارس 2015 إعلانا لانطلاق عاصفة الحزم([39]) لمساندة الحكومة الشرعية اليمينة، ولقطع ذراع إيران في اليمن، وساندت المملكة القوات الحكومية اليمنية في حربها ضد الميليشيات الحوثية، والتي سيطرت على العاصمة صنعاء منذ عام 2014، وفي 21 أبريل 2015 أعلنت المملكة عن انتهاء عملية عاصفة الحزم وتحقيق أهدافها، بعد تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي تشكل تهديدا لأمن السعودية والدول المجاورة.

ثم بدأت المملكة من التاريخ ذاته عملية إعادة الأمل([40])، والتي ارتكزت على استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216) والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار اليمني، وذلك في إطار إعادة الأمل والبسمة للشعب اليمني بعد زمن من الصراع، لتتمكن قوات تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة من بتر أصابع إيران في اليمن، لكن إيران لم تتوقف عن دعمها لميليشيات الحوثي، وقامت بعمليات عدوانية ضد العمق السعودي وعرقلت جهود جلالة الملك سلمان في رفع المعاناة عن الشعب اليمني، فصار اليمن في وضع خطير إنسانيا.

ب-مكافحة الإرهاب

في إطار محاربة المملكة للإرهاب أعلنت عن تدشين التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب([41]) في 15 ديسمبر 2015 ، وذلك لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره أيا كان مذهبه وتسميته، ويضم التحالف العسكري الإسلامي 41 دولة مسلمة تشارك في عملية التخطيط واتخاذ القرار، ويملك التحالف غرفة عمليات مشتركة مقرها العاصمة السعودية الرياض، ويعمل التحالف على محاربة الفكر المتطرف، وينسق كافة الجهود لمجابهة التوجهات الإرهابية من خلال مبادرات فكرية وإعلامية ومالية وعسكرية، وترتكز مجهودات التحالف على القيم الشرعية والاستقلالية والتنسيق والمشاركة، والسعى إلى ضمان جعل جميع أعمال وجهود دول التحالف في محاربة الإرهاب متوافقة مع الأنظمة والأعراف بين الدول.

أيضا لا يمكن تجاهل مشاركة المملكة الفاعلة في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق مع الولايات المتحدة الأميركية، وتقديم دور حيوي لمحاصرة التنظيم والقضاء عليه.

ج-المملكة وتنظيم الإخوان الإرهابي

لم يغب عن الملك سلمان بن عبد العزيز دور القوى التابعة لأعداء العرب إقليميا ودوليا، فكان أول من واجه تنظيم الإخوان الإهاربي في المملكة، وخلال اتصاله الهاتفي الأول من الرئيس الأميركي دونالد ترامب حذره الملك سلمان من خطط التنظيم لضرب علاقة الولايات المتحدة بالسعودية، وقد كان ذلك الاتصال نقطة تحول في مواجهة أيديولوجيا التنظيم على أرض الواقع العربي والإسلامي([42])، فالثابت تاريخيا أن تنظيم الإخوان ولاؤه دائما كان ولا يزال للقوى الخارجية منذ تأسيسه 1928، ففي وقتنا الراهن موقف تنظيم الإخوان من إيران يتسم بالغدر، حيث إنه لم يدن أي تدخل إيراني في سوريا أو العرق أو اليمن، ولم يندد بالتصرفات العدائية الإيرانية ضد البلدان العربية. ولم يتردد الملك سلمان في دعم مصر التي أجهضت حلمهم بثورة شعبية جارفة في يوليو 2013، كذلك مساندة القاهرة ضد العمليات الإرهابية التي تشنها وتدعمها الجماعة في سيناء ومختلف أنحاء مصر. وكانت توجهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان معبرة عن سياسة المملكة ضد تنظيم الإخوان، وتجلت في تصريحاته لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية، وفي تصريح آخر لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في حوار مع مجلة «ذا أتلانتيك» الأميركية أجراه الصحافي جيفري غولدبيرج، قال الأمير بن سلمان إن جماعة «الإخوان» هي جزء من «مثلث الشر» المتمثل في النظام الإيراني وجماعة «الإخوان» والجماعات الإرهابية([43]).

دـ- قيادة الإقليم

في ظل التغيرات العاصفة التي ضربت العالم العربي والإقليم ولا تزال ارتداداتها وتداعياتها تهدد المنطقة حتى الآن، كان للمملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز دور بارز مكن السعودية من إدارة الإقليم بحكمة بالغة جنبت المملكة محاولات الاختراق والتأليب وإثارة الفوضى، كما أسهمت في إرساء دعائم الاستقرار خارجيا بالنسبة للبلدان المركزية مثل جمهورية مصر العربية.

فبخلاف توحيد الرؤى بخصوص مكافحة الإرهاب كان الدعم الاقتصادي أحد أهم العوامل التي أسهمت في تشبث العالم العربي بالقيادة السعودية في محاولة احتماء ضد المخاطر التي مثلت خطرا وجوديا فعليا عليه، كذلك الموقف الراسخ والتاريخي للملك سلمان فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ودعمه للعراق في محاولة لتحجيم النفوذ الإيراني هناك، أيضا السودان ذلك البلد الذي شهد اضطرابات ومعاناة اقتصادية كبيرة بادرت المملكة لاحتوائه وترسيخ استقراره.

كما كانت المملكة صاحبة المبادرة في الحفاظ على الأمن القومي العربي في ظل الظروف المضطربة التي شهدها العالم العربي ضد القوى الإقليمية التي انقضت بالفعل على بعض الرقع الجغرافية فيه، وكذلك ضد التنظيمات الإرهابية المتطرفة وقيادة الرياض لتحالفات إقليمية ودولية لمجابهته، ولعل القمة التي عقدت في الرياض بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمكافحة الإرهاب([44]) تعد تتويجا لجهود المملكة في التصدي للتطرف.

أيضا تسعى المملكة بكل قوة لإعادة سوريا إلى عروبتها بعد أن بسطت إيران نفوذها في مفاصل الدولة هناك، بل وصارت دمشق تابعة لطهران، كذلك انتهكت تركيا أراضيها، فضلا عن استهداف الاحتلال الإسرائيلي المتكرر بغارات جوية لبعض البقاع السورية.

رابعا: دعم الملك سلمان لمراكز الفكر

مثلت رئاسة مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز التي تعد الخزانة الثفافية والتاريخية لحضارة شبه الجزيرة العربية والمملكة السعودية دعم الملك سلمان للمراكز الفكرية والثقافية في المملكة، كما تظهر العلاقة الوثيقة بين الملك سلمان والمحاضن الفكرية في السعودية في رئاسته الفخرية للعديد من المراكز العلمية والثقافية والمؤسسات التعليمية، ومن بينها مركز العلاّمة الشيخ حمد الجاسر الثقافي ومركزي أبحاث مكة المكرمة والمدينة المنورة، والجمعية السعودية التاريخية، وجائزته للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية، ومؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، وواحة سلمان بن عبد العزيز للعلوم، وجائزة أبحاث الإعاقة، وكرسي الدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية، وكرسي دراسات تاريخ مكة المكرمة، وكرسي تاريخ المدينة المنورة([45]).

وفي إطار دعم الملك سلمان للنهضة العلمية والفكرية في المملكة أطلق برامج لابتعاث لأهم الجامعات في العديد من الدول المتقدمة، إضافة لتوفير وظائف للمبتعثين بعد عودتهم تطوير مراكز البحث العلمي في الجامعات بسبل مختلفة، وإطلاق العديد من المبادرات النوعية لتطوير التعليم الجامعي مثل مشروع تنمية الإبداع والتميز الموجه لأعضاء هيئة التدريس، ودعم تشييد مراكز للتفوق العلمي والأبحاث بالجامعات، فضلا عن مشاركة الجامعات في مساندة الجمعيات العلمية المختلفة تدشين العديد من المبادرات لتنمية البحث العلمي كمبادرات مركز التميز، ومدونة التخطيط المتميز، وعدد من الأولمبيادات العلمية المتنوعة.

إلى جانب الاتفاق على إنشاء مشاريع جامعية جديدة ومنشآت تعليمية خاصة في المدينة الجامعية بالرياض بتكلفة تتعدى حاجز الثلاثة مليارات ريال سعودي، كما وضع فخامته حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي وأسس “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية”، كما مثل البعد الإنساني كان أحد أعمدة برنامج الملك سلمان الإصلاحي، حيث أسس خادم الحرمين “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية”([46])، ويهدف المركز إلى تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية من المملكة إلى دول العالم، وتشمل المساعدات جميع قطاعات العمل الإغاثي والإنساني (الأمن الإغاثي، إدارة المخيمات، الإيواء، الحماية، التعليم، المياه، التغذية، الصحة، دعم العمليات الإنسانية، الخدمات اللوجستية، الاتصالات في الطوارئ).

ويسعى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أن يكون نموذجا عالميا في هذا المجال، كما في يظهر الشكل رقم (1)، مستندا على مواصلة نهج المملكة في مد يد العون للمحتاجين في العالم، وتقديم المساعدات بعيدا عن أي دوافع غير إنسانية بالتنسيق والتشاور مع المنظمات والهيئات العالمية الموثوقة، مثل: الأمم المتحدة.

شكل رقم (1) إحصائيات عامة لمشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة حتى 31 – ديسمبر – 2019([47])

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 1.jpg

خامسا: عصر الريادة العالمية

بعد أن مهد الملك سلمان بن عبد العزيز الطريق إلى المستقبل، باتت المملكة الآن مؤهلة لدور عالمي فعال وبارز سيكون له تأثير إيجابي عليها، وسيجعلها قوة سياسية واقتصادية كبيرة تدير التفاعلات الدولية كونها مركزا عالميا للطاقة، كذلك وجهة سياحية لحوالي ثلث سكان الأرض “السياحة الدينية”، فضلا عن تمتعها بموقع فريد يؤهلها لتكون قبلة سياحية ترفيهية لطول شواطئها على البحر الأحمر، أيضا يجعلها منوطة بدور عسكري قوي وحيوي للمحافظة على أمن الملاحة البحرية لمسارات الطاقة ضد التهديدات التي تفتعلها بعض القوى الإقليمية، وهو ما اتجهت نحوه المملكة بالانضمام إلى التحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية، علاوة على ذلك المشروعات الضخمة التي بدأت المملكة في تنفيذها، وسيكون لها تأثير قوي وإيجابي على حركة التجارة العالمية. لكن تظل هناك بعض العقبات التي تعيق اضطلاع المملكة بدورها العالمي، مثل استمرار حرب اليمن، فعلى الرغم من سعي الملك سلمان لإنهاء معاناة الشعب اليمني وإعادة البلاد لطبيعتها قبل العبث الإيراني بها، إلا أن طهران تضع عقبات جسام أمام الدور السعودي في اليمن، مثل إمداد ميليشيات الحوثي بأسلحة وصورايخ تهدد الأمن والسلم في المنطقة، ما يدفع الرياض لمجابهة ذلك عسكريا بكل قوة.

ومن هنا نجد أن فرصة تاريخية تسنح للمملكة عليها استغلالها وهي عقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن، ودعوة كل الأطراف المعنية للمشاركة حتى لا تستغل طهران العمليات العسكرية التي يقوم بها تحالف دعم الشرعية في تشويه صورة المملكة، بل ستكون إيران في مأزق دولي شديد الخطورة، حيث إن الرياض ستكون أول وأبرز المانحين لإنهاء معاناة الشعب اليمني تماما، وسيدرك العالم بماذا تمد إيران اليمنيين، ومثالا على ذلك شكل رقم (2)، والموضح فيه الدول المانحة لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن لعام 2018.

شكل رقم (2) الدول المانحة لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن لعام 2018

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 2.jpg

أيضا بإمكان المملكة الآن أن تنضم لمجموعة بريكس (الاقتصادات الأسرع نموا في العالم) مع الصين وروسيا والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع تلك الدول بما يضمن لها تشكيل دوائر نفوذ جديدة تستطيع إداراتها بالاستثمارات، واستغلال ذلك في زيادة النفوذ السياسي للمملكة تجاه القضايا الهامة عالميا، وتلك المزمنة في منطقة الشرق الأوسط، مثل: القضية الفلسطينية.

ختاما؛ نستطيع القول بأن الملك سلمان بن عبد العزيز سطّر اسمه بأحرف من نور في سجلات التاريخ كونه أهم ملوك السعودية وأكثرهم خبرة في إدارة الملفات الشائكة والتعامل معها بكل حكمة، وفي عهده سطع اسم المملكة وبات العالم يشيد بالإصلاحات التي يقوم بها فخامته، حيث استطاع أن يغير صورة السعودية ويبرز دورها القيادي في المنطقة والعالم من خلال مجابهة المخاطر والحفاظ على الأمن القومي العربي، كذلك تنويع التحالفات الاستراتيجية، وبروز السعودية كواحدة من أكبر الدول المانحة، وتبوأت المملكة في عهده مكانة بارزة على خارطة التفاعلات العربية والإسلامية والدولية، ما يعزز من قوتها ويحقق هدفها في إيجاد سبل دولية للتعاون المثمر في سبيل تحقيق التنمية المستدامة، تماشيا مع برامج الأمم المتحدة، وهو ما يتطابق مع رؤية المملكة 2030.

للإطلاع على النسخة المصورة(PDF) اضغط هنا

المراجع:

  • السيرة الذاتية للأمير سلمان بن عبد العزيز، وزارة الداخلية السعودية إمارة منطقة الرياض، 5/4/2010، الرابط: http://cutt.us.com/A9l6Um.
  • ملف خاص.. حكايات الطفل سلمان بن عبدالعزيز، البوابة نيوز، 5/2/2015، الرابط: https://cutt.us/kvWNh.
  • الجولات الخارجية لسلمان.. دعم للعلاقات وتعزيز للرؤية السعودية، صحيفة المدينة، 26/6/2012، الرابط: http://cutt.us.com/Pzlehac.
  • عساف بن سالم أبو سنين، الأمير سلمان والعلاقات السعودية الفرنسية، العربية نت، 3/9/2014، الرابط: http://cutt.us.com/SrlgZ.
  • أمر ملكي: إعفاء الأمير سلمان من منصبه وتعيينه وزيرا للدفاع، الرياض نت، 5/11/2011، الرابط: http://cutt.us.com/OuVTi.
  • أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان وليا للعهد، الرياض نت، 18/6/2012، الرابط: http://cutt.us.com/pPvBd.
  • سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية، العربية نت، 23/1/2015، الرابط: http://cutt.us.com/64rDd.
  • الأمير سلمان مهندس الإنجازات، الرياض، 19/6/2012، الرابط: .http://cutt.us.com/fOnx
  • توسعة الحرم المكي.. أعمال جبّارة لراحة ضيوف الرحمن، الرياض، 23/9/2019، الرابط: http://cutt.us.com/yv73VR.
  • «الجبيل وينبع».. صناعة المستقبل وتنويع مصادر الدخل، الجزيرة، 23/9/2016، الرابط: http://cutt.us.com/I55cd.
  • أول متحف متخصص في المملكة لتاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، الحياة، 28/12/2018، الرابط: http://cutt.us.com/QNeyVlpV.
  • إطلاق برنامج التحول الوطني 2020 بميزانية تقدر بـ (268) مليار ريال، وكالة الأنباء السعودية، 7/6/2016، الرابط: http://cutt.us.com/HVN8sBvl.
  • رؤية السعودية 2030، وزارة الاقتصاد والتخطيط، الرابط: .http://cutt.us.com/qPhFRr
  • تعرف على مشاريع شبكة السكك الحديدية المنتظرة بالسعودية، العربية نت، 3/2/2019، الرابط: .http://cutt.us.com/htVtG6
  • المملكة العربية السعودية تستعد لريادة العالم في مجال المدن الذكية، عبد اللطيف الجميل، 12/8/2018، الرابط: http://cutt.us.com/i6ThL.
  • رؤية 2030، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/qQf0Ly.
  • أمر ملكي بتدشين الهيئة السعودية للفضاء برئاسة سلطان بن سلمان، CNNبالعربية، 27/12/2018، الرابط: http://cutt.us.com/JgTVx.
  • إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، الجزيرة، 31/8/2019، الرابط: .http://cutt.us.com/3LN5NLq
  • البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، الموقع الرسمي، الرابط: .http://cutt.us.com/I1QC0j
  • السعودية الأولى عربيا و 13 عالميا في مؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني، الشرق الأوسط، 28/3/2019، الرابط: .http://cutt.us.com/72n8
  • الهيئة العامة للترفيه، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/SiX3QfC.
  • الهيئة العامة للعقار، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/WQhwudCn.
  • بدء العمل بتنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بعد شهرين .. وهذه تفاصيله، سبق الإلكترونية، 27/4/2018، الرابط: http://cutt.us.com/VhxQti.
  • الهيئة العامة للثقافة السعودية.. عامين من الإنجازات، مجلة الرجل، 1/5/2018، الرابط: http://cutt.us.com/KPtB9V.
  • الهيئة العامة للصناعات العسكرية، الموقع الرسمي، الرابط: .http://cutt.us.com/jYDwJ1cS
  • إنفوغرافيك.. مناورات رعد الشمال “العدة والعتاد”، سكاي نيوز عربية، 17/2/2016، الرابط: https://cutt.us/IXgRz.
  • الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الموقع الرسمي، الرابط: .http://cutt.us.com/lZWwQ
  • برنامج تحقيق التوازن المالي، موقع رؤية 2030 الرسمي، الرابط: .http://cutt.us.com/qZ5b99
  • الملك سلمان من اليابان: إطلاق الرؤية السعودية – اليابانية 2030 سيعزز الشراكة بيننا، صحيفة مكة المكرمة، 13/3/2017، الرابط: https://cutt.us/XGsXE.
  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة تثني على جهد السعودية في إعمال حقوق النساء، أخبار الأمم المتحدة، 23/8/2019، الرابط: http://cutt.us.com/kGk969Y.
  • السعودية.. استعادة 400 مليار ريال من المتهمين بالفساد، العربية نت، 30/1/2019، الرابط: http://cutt.us.com/LteE.
  • أمر ملكي: إعفاء محمد بن نايف ومحمد بن سلمان وليا للعهد، العربية نت، 31/6/2017، الرابط: .http://cutt.us.com/WHUd
  • انطلاق «عاصفة الحزم» الخليجية لإنقاذ اليمن، الشرق الأوسط، 26/3/2015، الرابط: .http://cutt.us.com/JxkjmnGn
  • بدء عملية “إعادة الأمل” وانتهاء عاصفة الحزم، سكاي نيوز عربية، 21/4/2015، الرابط: .http://cutt.us.com/sFPzkX6
  • المملكة تقدم نموذجا متميزا في مكافحة الإرهاب والتطرف، وكالة الأنباء السعودية، 5/10/2017، الرابط: http://cutt.us.com/zWL1FpU.
  • مُدركَات المعرفة في تكوين الملك سلمان الفكري، الشرق الأوسط، 25/1/2016، الرابط: https://bit.ly/2QOH8FP.
  • مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/PlfNOfo
  • إحصائيات عامة لمشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة حتى 31 – ديسمبر – 2019، الموقع الرسمي، الرابط: https://bit.ly/2tTdlD5.
  • تركي الدخيل يكشف ما قاله الملك سلمان بشأن الإخوان في أول اتصال مع ترامب، المصري اليوم، 4/4/2017، الرابط: .http://cutt.us.com/ARsM
  • الإخوان والمملكة العربية السعودية: بين الماضي والحاضر، معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، 18‏/5‏/2018، الرابط: http://cutt.us.com/Fccl.
  • الأمير محمد بن سلمان لمجلة «ذا أتلانتيك»: الإخوان يريدون استغلال الديموقراطية لنشر «الخلافة»، الحياة، 3/4/2018، الرابط: .http://cutt.us.com/0Gru
  • ترامب: قمة الرياض بداية نهاية الإرهاب، سكاي نيوز عربية، 10/6/2017، الرابط: http://cutt.us.com/itu8E.
  1. السيرة الذاتية للأمير سلمان بن عبد العزيز، مرجع سابق.
  2. المرجع السابق.
  3. الجولات الخارجية لسلمان.. دعم للعلاقات وتعزيز للرؤية السعودية، صحيفة المدينة، 26/6/2012، الرابط: http://cutt.us.com/Pzlehac.
  4. السيرة الذاتية للأمير سلمان بن عبد العزيز، مرجع سابق.
  5. المرجع سابق.
  6. عساف بن سالم أبو سنين، الأمير سلمان والعلاقات السعودية الفرنسية، العربية نت، 3/9/2014، الرابط: http://cutt.us.com/SrlgZ.
  7. الجولات الخارجية لسلمان.. دعم للعلاقات وتعزيز للرؤية السعودية، مرجع سابق.
  8. المرجع سابق.
  9. أمر ملكي: إعفاء الأمير سلمان من منصبه وتعيينه وزيرا للدفاع، الرياض نت، 5/11/2011، الرابط: https://bit.ly/33Au3Dx.
  10. الجولات الخارجية لسلمان.. دعم للعلاقات وتعزيز للرؤية السعودية، مرجع سابق.
  11. أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان ولياً للعهد، الرياض نت، 18/6/2012، الرابط: https://bit.ly/2oOCmwN.
  12. سلمان بن عبد العزيز ملكا للسعودية، العربية نت، 23/1/2015، الرابط: https://bit.ly/2OO9aRn.
  13. الأمير سلمان مهندس الإنجازات، الرياض، 19/6/2012، الرابط: http://cutt.us.com/fOnx.
  14. توسعة الحرم المكي.. أعمال جبّارة لراحة ضيوف الرحمن، الرياض، 23/9/2019، الرابط: https://bit.ly/2BhcqMZ.
  15. «الجبيل وينبع».. صناعة المستقبل وتنويع مصادر الدخل، الجزيرة، 23/9/ 2016، الرابط: https://bit.ly/31iSfZQ .
  16. المرجع السابق.
  17. أول متحف متخصص في المملكة لتاريخ العلوم والتقنية في الإسلام، الحياة، 28 /12/ 2018، الرابط: http://cutt.us.com/QNeyVlpV.
  18. إطلاق برنامج التحول الوطني 2020 بميزانية تقدر بـ (268) مليار ريال، وكالة الأنباء السعودية، 7/6/2016، الرابط: http://cutt.us.com/HVN8sBvl.
  19. رؤية السعودية 2030، وزارة الاقتصاد والتخطيط، الرابط: http://cutt.us.com/qPhFRr.
  20. تعرف على مشاريع شبكة السكك الحديدية المنتظرة بالسعودية، العربية نت، 3 /2/2019، الرابط: http://cutt.us.com/htVtG6.
  21. المملكة العربية السعودية تستعد لريادة العالم في مجال المدن الذكية، موقع عبد اللطيف الجميل، 12/8/ 2018، الرابط: http://cutt.us.com/i6ThL.
  22. رؤية 2030، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/qQf0Ly.
  23. أمر ملكي بتدشين الهيئة السعودية للفضاء برئاسة سلطان بن سلمان، CNN بالعربية، 27/12/2018، الرابط: http://cutt.us.com/JgTVx.
  24. إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، الجزيرة، 31/8/2019، الرابط: http://cutt.us.com/3LN5NLq.
  25. البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/I1QC0j.
  26. السعودية الأولى عربياً و 13 عالمياً في مؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني، الشرق الأوسط، 28/3/2019، الرابط: http://cutt.us.com/72n8.
  27. الهيئة العامة للترفيه، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/SiX3QfC.
  28. الهيئة العامة للعقار، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/WQhwudCn.
  29. بدء العمل بتنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بعد شهرين .. وهذه تفاصيله، سبق الإلكترونية، 27/4/2018، الرابط: http://cutt.us.com/VhxQti.
  30. الهيئة العامة للثقافة السعودية.. عامين من الإنجازات، مجلة الرجل، 1/5/2018، الرابط: http://cutt.us.com/KPtB9V.
  31. الهيئة العامة للصناعات العسكرية، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/jYDwJ1cS.
  32. إنفوغرافيك.. مناورات رعد الشمال “العدة والعتاد”، سكاي نيوز عربية، 17/2/2016، الرابط: https://cutt.us/IXgRz.
  33. الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الموقع الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/lZWwQ.
  34. برنامج تحقيق التوازن المالي، موقع رؤية 2030 الرسمي، الرابط: http://cutt.us.com/qZ5b99.
  35. الملك سلمان من اليابان: إطلاق الرؤية السعودية – اليابانية 2030 سيعزز الشراكة بيننا، صحيفة مكة المكرمة، 13/3/2017، الرابط: .https://cutt.us/XGsXE
  36. هيئة الأمم المتحدة للمرأة تثني على جهد السعودية في إعمال حقوق النساء، أخبار الأمم المتحدة، 23/8/2019، الرابط: http://cutt.us.com/kGk969Y.
  37. السعودية.. استعادة 400 مليار ريال من المتهمين بالفساد، العربية نت، 30/1/2019، الرابط: http://cutt.us.com/LteE.
  38. أمر ملكي: إعفاء محمد بن نايف ومحمد بن سلمان ولياً للعهد، العربية نت، 21/6/2017، الرابط: http://cutt.us.com/WHUd.
  39. انطلاق «عاصفة الحزم» الخليجية لإنقاذ اليمن، الشرق الأوسط، 26/3/ 2015، الرابط: .http://cutt.us.com/JxkjmnGn
  40. بدء عملية “إعادة الأمل” وانتهاء عاصفة الحزم، سكاي نيوز عربية، 21/4/2015، الرابط: http://cutt.us.com/sFPzkX6.
  41. المملكة تقدم نموذجاً متميزاً في مكافحة الإرهاب والتطرف، وكالة الأنباء السعودية، 5/10/2017، الرابط: http://cutt.us.com/zWL1FpU.
  42. تركي الدخيل يكشف ما قاله الملك سلمان بشأن الإخوان في أول اتصال مع ترامب، المصري اليوم، 4/4/2017، الرابط: http://cutt.us.com/ARsM.
  43. الأمير محمد بن سلمان لمجلة «ذا أتلانتيك»: الإخوان يريدون استغلال الديموقراطية لنشر «الخلافة»، الحياة، 3/4/2018، الرابط: http://cutt.us.com/0Gru.
  44. ترامب: قمة الرياض بداية نهاية الإرهاب، سكاي نيوز عربية، 10/6/2017، الرابط: http://cutt.us.com/itu8E.
  45. مُدركَات المعرفة في تكوين الملك سلمان الفكري، الشرق الأوسط، 25/1/2016، الرابط: https://bit.ly/2QOH8FP.
  46. مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الموقع الرسمي، الرابط: .http://cutt.us.com/PlfNOfo
  47. إحصائيات عامة لمشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة حتى 31 – ديسمبر – 2019، الموقع الرسمي، الرابط: https://bit.ly/2tTdlD5.
العلامات: